إيطالي الأصل ويثق به الأميركيون.. تعرّفوا إلى الثمانيني فاوتشي الذي حوّله كورونا إلى نجم

إيطالي الأصل ويثق به الأميركيون.. تعرّفوا إلى الثمانيني فاوتشي الذي حوّله كورونا إلى نجم

  • إيطالي الأصل ويثق به الأميركيون.. تعرّفوا إلى الثمانيني فاوتشي الذي حوّله كورونا إلى نجم

اخرى قبل 4 سنة

إيطالي الأصل ويثق به الأميركيون.. تعرّفوا إلى الثمانيني فاوتشي الذي حوّله كورونا إلى نجم

تحول عالم الأوبئة أنتوني فاوتشي (79 عاما) المسؤول في خلية الأزمة المكلفة بمكافحة فيروس كورونا المستجد في البيت الأبيض إلى نجم في نظر الأميركيين.

وأصبحت صور هذا الخبير في الأوبئة بنظارته الصغيرة ووجنتيه البارزتين موضوعة على كل شيء، من قمصان تحمل عبارة "نثق بفاوتشي" إلى فناجين قهوة كتب عليها "ابق هادئا واغسل يديك"، مرورا بالجوارب والشموع، بحسب تقرير نشرته "الجزيرة".

لكن لم يكن هناك أي مؤشر على أن يتحول النيويوركي المعروف بتحفظه والمحترم دوليا بسبب خبرته في عدد من الفيروسات -من الإيدز إلى إيبولا- إلى نجم في الثقافة الشعبية.

وقال روبرت تومسون -الذي يرأس قسم التلفزيون والثقافة الشعبية في جامعة سيراكوزا- إن فاوتشي ومن خلال ظهوره في التلفزيون بالبيت الأبيض "دُفع إلى قلوب كل" الأميركيين.

وبات عالم الفيروسات الإيطالي الأصل يتمتع بهيمنة إعلامية بصوته الساخر عبر مقابلات يجريها مباشرة على تطبيق سنابشات، أو عبر الرد على أسئلة نجم كرة السلة ستيفن كاري عبر إنستغرام أو مقدم العروض الكوميدية تيرفور نوا على يوتيوب.

 

وما يفسر الحماس الذي يثيره أيضا هو طريقته المباشرة، وقدرته على إعادة عرض التصريحات التقريبية لدونالد ترامب بحجج علمية.

وقال جوليان زيليزير أستاذ التاريخ والعلاقات العامة في جامعة برينستون إنه في فترة أزمة كهذه يريد الأميركيون أبطالا، مضيفا أن فاوتشي أصر دائما على قول الحقيقة حتى أمام رئيس غاضب يقف خلفه.

لكن حرص هذا العالم على تصحيح أخطاء الرئيس وضعه في مواجهة معارضين أيضا من أوساط المحافظين وبعض الشرائح المعادية بقوة للعلوم.

وقد تعرض لحملة عنيفة لتشويه صورته على وسائل التواصل الاجتماعي دفعت الحكومة الأميركية إلى تعزيز الإجراءات الأمنية لحمايته.

ونقل دونالد ترامب نفسه تغريدة تتضمن عبارة "أقيلوا فاوتشي!"، مع التعبير في الوقت نفسه عن إعجابه بالخبير الذي وصفه بأنه "رجل رائع".

 

وارتفع عدد الوفيات بفيروس كورونا في الولايات المتحدة إلى أكثر من 40 ألفا، وتجاوز عدد الإصابات 742 ألفا، وفقا لأحدث الإحصاءات التي نشرتها جامعة جونز هوبكنز.

 

وأعلن حاكم ولاية نيويورك أندرو كومو أن وباء كورونا بدأ بالانحسار في ولايته، لكنه أكد أن الوقت ما زال مبكرا لإعلان النصر.

 

وقال "نحن على الجانب الآخر من المنحنى، والأرقام بدأت بالهبوط، تلك أخبار جيدة مقارنة بالوضع السيئ الذي كنا نعيشه عندما كانت الأرقام تصعد باستمرار".

 

التعليقات على خبر: إيطالي الأصل ويثق به الأميركيون.. تعرّفوا إلى الثمانيني فاوتشي الذي حوّله كورونا إلى نجم

حمل التطبيق الأن